حلم سيء ليس أكثر

حلم سيء ليس أكثر

سحر الموجي

اللوحة للفنان مسعود أحمد

ﻴﻨﺯ ﺍﻟﺠﺴﺩ ﺍﻟﻤﺘﻌﺏ ﺒﻤﻠﺢ ﺇﻨﻬﺎﻙ ﻜل ﻟﻴﻠـﺔ، ﺴـﺎﻗﻴﺔ ‫ﺍﻟﻴﻭﻡ ﺍﻟﻁﻭﻴل ﻻ ﺘﻔﺘﺄ ﺘﺠﺭﻫﺎ ﻓﻰ ﺩﻭﺍﺌﺭ ﺘﺴـﻠﻤﻬﺎ ﻟـﺩﻭﺍﺌﺭ ‫ﺃﺨﺭﻯ، ﻟﻴﻼ ﻴﻁﺎﺭﺩﻫﺎ ﻜﺎﺒﻭﺱ ﻤﺒﻬﻡ ﺍﻟﻤﻼﻤﺢ ﺘـﺭﻯ ﻓﻴـﻪ ‫ﺃﺼﺩﺍﺀ ﺍﻷﺸﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺄﻟﻭﻓﺔ. ﺘﺼﺤﻭ ﺃﺤﻴﺎنا ﻨﺎﺴﻴﺔ ﺍﻟﺘﻔﺎﺼـﻴل ‫ﻭﺇﻥ ﻜﺎﻥ ﺜﻘل ﺍﻟﺤﻠﻡ ﺍﻟﺴﻴﻰﺀ ﻴﻀﻐﻁ ﺒﺨﻔﺔ ﻭﺍﺴﺘﻤﺭﺍﺭ ﻋﻠـﻰ ‫ﺭﺌﺘﻴﻬﺎ.

 ‫ﺍﻟﺨﺎﻤﺴﺔ ﺼﺒﺎحا، ﻭﻗﺕ ﺇﻋﺩﺍﺩ ﺴﻨﺩﻭﺘﺸﺎﺕ ﺍﻹﻓﻁـﺎﺭ، ﻭﺒﺩﺀ ﺴﻠﺴﻠﺔ ﻤﺠﺎﺩﻟﺔ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ، ﺭﺘﻕ ﺠﻭﺍﺭﺏ ﺒﻴﻀﺎﺀ ﻁﻭﻴﻠﺔ ‫ﺘﺘﻘﻁﻊ ﺨﻴﻭﻁﻬﺎ ﺍﻟﻀﻌﻴﻔﺔ ﻜل ﻴﻭﻡ، ﺍﻟﺒﺤﺙ ﻋﻥ ﻓﺭﺩﺓ ﺤـﺫﺍﺀ ‫ﺼﻐﻴﺭ. ﺇﻏﺭﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺫﻫﺎﺏ ﻟﻠﻤﺩﺭﺴـﺔ ﻭﻤﻜﺎﻓـﺂﺕ ﺤﻠـﻭﻯ ‫ﻭﺒﻁﺎﻁﺱ ﻤﺤﻤﺭﺓ ﻤﻘﺎﺒل ﺸﺭﺏ ﻜل ﻜﻭﺏ ﻟـﺒﻥ، ﺇﻴﻘﺎﻅـﻪ ‫ﻟﻴﻠﺤﻕ ﺒﻤﻴﻌﺎﺩ ﺍﻟﻌﻤل ﻤﻊ ﺍﻷﺨﺫ ﻓﻰ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﻀﻐﻁ ﺍﻟﻤﺭﻭﺭ ‫ﺍﻟﺼﺒﺎﺤﻲ، ﺍﻟﺸﺎﻱ ﺍﻟﺒﺎﺭﺩ، ﺍﻟﻌﺼﻴﺭ ﻟﻠﻭﻗﺎﻴﺔ ﻤﻥ ﻨﺯﻻﺕ ﺍﻟﺒﺭﺩ ‫ﺍﻟﻤﺘﻜﺭﺭﺓ، ﻭﺍﻟﻐﺫﺍﺀ ﻜل ﻴﻭﻡ ﺃﺭﺯ ﻭﺨﻀﺎﺭ، ﺍﻷﻭﻻﺩ ﻓﻘـﺩﻭﺍ ‫ﺍﻟﺸﻬﻴﺔ.. ﻋﻨﺩﻫﻡ ﺤﻕ.

ﺭﻏﻡ ﺴﻨﻭﺍﺘﻬﺎ ﺍﻟﺜﻼﺜﻴﻥ ﺘﻁﺎﻟﻌﻬﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺭﺁﺓ ﺘﺠﺎﻋﻴـﺩ ‫ﺍﻤﺭﺃﺓ ﻤﻨﻬﻜﺔ ﺘﻌﺩﺕ ﺍﻷﺭﺒﻌﻴﻥ، ﺘﻌﺎﻨﻰ ﺍﻟﻜـﻭﺍﺒﻴﺱ ﺍﻟﺩﺍﺌﻤـﺔ، ﺩﻭﺍﺌﺭ ﻗﺎﺘﻤﺔ ﺤﻭل ﺍﻟﻌﻴﻨﻴﻥ ﺍﻟﻤﻨﻁﻔﺌـﻴﻥ، ﺠﺴـﺩ ﻤﻤﺘﻠـﻰﺀ ‫ﺒﺎﻟﻨﺘﻭﺀﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﺭﻫﻠﺔ.

 ﺘﻐﺴل ﻭﺠﻬﻬﺎ ﺒﺎﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﺒـﺎﺭﺩ ﻋﻠـﻰ ‫ﻋﻜﺱ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ؛  ﻓﺘﺴﺭﻱ ﻓـﻰ ﻋﺭﻭﻗﻬـﺎ ﻗﺸـﻌﺭﻴﺭﺓ ﺭﻏﺒـﺔ ‫ﻏﺎﻤﻀﺔ،  ﺘﻨﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ ﺫﻫﻨﻬﺎ ﺘﺭﺘﻴﺒﺎﺕ ﺍﻟﻴﻭﻡ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩﺓ، ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺭ ‫ﻓﻰ ﺘﺤﻀﻴﺭ الغداء، ﺘﺭﺘﻴﺏ ﺍﻟﻤﻨﺯل، ﺘﻬﻭﻴﺘﻪ، ﻟﻜﻨﻬﺎ ﺘـﺯﻴﺢ ‫ﻫﺫﻩ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ جانبا، ﺘﺸﻌﺭ ﺒﻤﺎ ﻴﺩﻓﻌﻬﺎ ﺃﻥ ﺘﺨﺘﺎﺭ ﻤﻥ ﺩﻭﻻﺏ ‫‫ﻤﻼﺒﺴﻬﺎ ألوانا ﺠﻤﻴﻠﺔ ﺯﺍﻫﻴﺔ ﻜﺎﻨﺕ ﻗﺩ نسيتها ﻓـﻰ ﻏﻤـﺎﺭ‫ﺍﻟﺭﻤﺎﺩﻴﺎﺕ، ﻭﺩﺕ ﻟﻭ ﺃﻥ ﻤﻼﺒﺴﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﻋـﺭﻭﺱ ﺘﻨﺎﺴـﺒﻬﺎ ‫ﺍﻵﻥ، ﻭﻟﻜﻥ ﺠﺴﻤﻬﺎ ﺃﺒﻰ ﺃﻥ ﻴﻨﻜﻤﺵ ﻟﻴﺘﻨﺎﺴﺏ ﻤـﻊ ﺤﺠـﻡ ‫ﺍﻟﻤﻼﺒﺱ ﺍﻟﻘﺩﻴﻤﺔ، ﻭﺠﺩﺕ ﻓﻰ ﺍﻟﺩﻭﻻﺏ ﻟﺒﺎﺴﺎ ﺩﺍﺨﻠيا ﻀﺎﻏطا ‫ﻁر‫يا ‫ﻓﺴﻌﺩﺕ ﺒﻪ، ‫ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗل ﺴﻴﺨﻔﻰ ﺁﺜﺎﺭ ﺍﻟـﻭﻻﺩﺍﺕ ﻓـﻰ ﻤﻨﻁﻘـﺔ ‫ﺍﻟﺒﻁﻥ، ﺃﻤﺎ ﻋﻥ ﺍﻟﺼﺩﺭ ﻓﺴﺘﻠﺒﺱ ﻤﺸﺩﺍ ﺃﺼﻐﺭ ﻤﻥ ﻤﻘﺎﺴـﻬﺎ ‪ ‫ﻟﺘﺒﺩﻭ ﺃﺼﻐﺭ ﺤﺠما.

ﻨﺎﺴﺒﺘﻬﺎ ﺒﻠﻭﺯﺓ ﺤﺭﻴﺭﻴﺔ ﺒﻴﻀﺎﺀ ﻭجونلة ﻭﺍﺴﻌﺔ ﺨﻀﺭﺍﺀ. ﺒﺩﺕ ﻟﻬﺎ ﻫﻴﺌﺘﻬﺎ ﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺘﻤﺎما ‪ﺒﻌـﺩ ﺃﻥ ‫ﻜﺎﻨﺕ ﻗﺩ ﻨﺴﻴﺕ ﻜﻴﻑ ﺘﺒﺩﻭ ﻭﻫﻰ ﺃﻨﻴﻘﺔ، ﻭﺃﻥ ﺘﻨﻅﺭ لملامحها ‫ﺒﺤﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺭﺁﺓ. ﻫل ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻬﻭﺍﺀ ﺍﻟﻤﺘﺨﻠـل ﺭﺌﺘﻴﻬـﺎ ﻫـﻭ ‫ﺭﺍﺌﺤﺔ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ؟ ﺴـﺘﺨﺭﺝ ﺍﻟﻴـﻭﻡ ﻋﻠـﻰ ﻜـل ﺍﻟﻘـﻭﺍﻨﻴﻥ ‫ﻭﺍﻷﻋﺭﺍﻑ ﺍﻟﺘﻰ ﺃﻟﺯﻤﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﻨﺯل ﻜل ﺍﻷﻋﻭﺍﻡ ﺍﻟﻤﺎﻀـﻴﺔ، ﻻ ‫ﻟﺸﻰﺀ ﺇﻻ ﻟﻀﺭﻭﺭﺓ ﻭﺠﻭﺩﻫﺎ ﻓﻴﻪ ﻷﺩﺍﺀ ﺍﻟﻭﺍﺠﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺘـﺎﺩﺓ، ‫ﻭﻟﻌﺩﻡ ﺍﻋﺘﻴﺎﺩﻫﺎ ﺍﻟﺨﺭﻭﺝ ﻭﺤﺩﻫﺎ ﺒﺩﻭﻥ ﺇﺫﻥ.

 ﺩﻕ ﻗﻠﺒﻬﺎ ﺭﻫﺒﺔ ‫ﻤﻥ ﻋﻨﻑ ﺘﻤﺭﺩﻫﺎ، ﺴﺘﺨﺭﺡ ﻭﻟﻴﺴﺕ ﻤﻠﺯﻤﺔ ﺒﺘﺒﺭﻴﺭ ﻜﻴﻔﻴـﺔ ‫ﻭﺴﺒﺏ ﺨﺭﻭﺠﻬﺎ، ﺘﺭﻴﺩ ﻓﻘﻁ ﻤﻥ ﺴﺎﻗﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺜﻘﻠﺘﻴﻥ ﺒﺎﻟـﺩﻭﺍﻟﻲ ‫ﺃﻥ ﺘﺄﺨﺫﺍﻫﺎ ﺍﻟﻰ ﺃﺭﺽ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺍﻟﻌﺭﺒﺎﺕ، ‫ﻤﺸﺕ ﺒﻼ ﻫﺩﻑ ﻤﺤﺩﺩ ﻋﻠﻰ ﻜـﻭﺭﻨﻴﺵ ﺍﻟﺭﻭﻀـﺔ ‫ﺍﻟﻀﻴﻕ، ﻟﻭﻥ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺒﻨي ﻜﺎﻟﺢ ﻟﻜﻨﻪ ﻴﺘﺩﻓﻕ ﺒﻘﻭﺓ ﺩﻓﻊ ﻏﺭﻴﺒﺔ ‫ﻏﻴﺭ ﻤﻌﻠﻭﻤﺔ ﺍﻟﻤﺼﺩﺭ، ﻗﻭﺓ ﺘﺭﺴل ﻓﻰ ﻋﺭﻭﻗﻬﺎ ﺩﺒﻴﺏ ﺤﻴﺎﺓ ‫ﺨﺠل، ﻟﻡ ﺘﺭ ﻤﻨﺫ ﺯﻤﻥ ﻴﺒﺩﻭ بعيد ﺃﺤﺠﺎﺭ ﺴﻭﺭﺍﻟﻜﻭﺭﻨﻴﺵ ‫ ‫ﺍﻟﻜﺒﻴﺭﺓ. ﻤﺘﺭﺒﺔ ﻭﻋﺘﻴﻘﺔ، ﺍﻟﻤﻘﺎﻋﺩ ﺤﺠﺭﻴﺔ ﺒﻴﻀﺎﺀ ﺘﻐﻁﻴﻬـﺎ ‫ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﺸﺠﺭ ﺍﻟﺼﻔﺭﺍﺀ ﺃﻤﺎﻡ ﻗﺼﺭ “ﻤﺤﻤﺩ ﻋﻠـﻰ” ﺘﻠﻤـﺢ ‫ﻁﺎﺒﻭﺭ ﺼﻐﺎﺭ ﻓﻰ ﺭﺤﻠـﺔ ﻤﺩﺭﺴـﻴﺔ، ﻴﻀـﺠﻭﻥ ﻓﺭحا ‫ﻟﺨﺭﻭﺠﻬﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﻭﺘﻴﻥ ﺍﻟﻤﺩﺭﺴﺔ ﺍﻟﻴﻭﻤﻰ، ﺘﻨﺩﻓﻊ ﺒﻼ ﺘـﺭﺩﺩ ‫ﺩﺍﺨل ﺍﻟﻘﺼﺭ، ﺒﺩﺍ ﺃﺨﻀﺭ ﺍﻷﺸﺠﺎﺭ ﻭﺍﻟﻨﺒﺎﺘﺎﺕ ﻭﺤﺸـﺎﺌﺵ ‫ﺍﻷﺭﺽ غريبا، ﻜﺎﺩﺕ ﺘﻨﺴﻰ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻠﻭﻥ ﻤﻥ ﻜﻠﺤـﺔ ﻟـﻭﻥ ‫ﺍﻷﺴﻤﻨﺕ ﺍﻟﻤﺤﻴﻁ بشقتها، ﺘﺩﻟﺕ ﺃﻏﺼﺎﻥ ﺍﻟﺸﺠﺭ ﻭﺘﻤﺎﻴﻠـﺕ ‫ﺒﺨﻔﺔ ﻜﺎﺸﻔﺔ ﺃﺤﻴﺎنا ﻋﻥ ﺃﻋﺸﺎﺵ ﺍﻟﻌﺼﺎﻓﻴﺭ ﺍﻟﻘـﺎﻓﺯﺓ ﻤـﻥ ‫ﺃﻏﺼﺎﻨﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺇﻟﻰ ﻗﻠﺏ ﺍﻟﻨﺒﺎﺘﺎﺕ ﺍﻟﻁﺭﻴﺔ. ﺘﺩﺍﻋﺏ ‫ﻨﺴﻤﺔ ﻤﺎﻜﺭﺓ ﺸﻌﺭﻫﺎ ﺍﻟﻴﺎﺒﺱ، ﺘﺒﺘﺴﻡ، ‫ﻭﻜﺄﻥ ﺍﻟﺤﺩﻴﻘﺔ ﻟﻴﺴﺕ ﺇﻻ ﻓﺎﺼﻼ ﻤﻜﺎﻨيا ﺒﻴﻥ ﺯﻤﻨﻴﻥ، ‫ﻭﻗﻔﺕ ﻤﺸﺩﻭﻫﺔ ﺃﻤﺎﻡ ﺍﻟﻨﺎﻓﻭﺭﺓ ﺍﻟﺭﺨﺎﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﻤﻨﺘﺼﻑ ﺼﺎﻟﺔ ‫ﺍﻻﺴﺘﻘﺒﺎل ﺒﺎﻟﻘﺼﺭ، ﺘﺘﺩﻟﻰ ﻓﻭﻗﻬﺎ ﻨﺠﻔﺔ ﻨﺤﺎﺴـﻴﺔ ﻋﻤﻼﻗـﺔ ‫ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻨﻘﻭﺵ ﺍﻟﺯﻤﻥ ﺍﻟﺠﻤﻴل، ﺍﻟﺤـﻭﺍﺌﻁ ﺴـﻴﺭﺍﻤﻴﻙ ﺃﺯﺭﻕ ‫ﻴﻌﻜﺱ ﺃﻀﻭﺍﺀ ﺴﻤﺎﺀ ﺤﺎﻟﻤﺔ ﺘﺴﺒﺢ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻁﻴـﺎﻑ ﻨـﻭﺍﺭﺱ ‫ﻁﻠﻘﺔ، الغرف ﻨﺼﻑ ﻤﻅﻠﻤﺔ ﺘﺤﻭﻱ ﻁﺎﻗﺎﺕ ﺯﺠﺎﺠﻴﺔ ﻴﺘﺴﻠل ‫ﻤﻥ ﺨﻼﻟﻬﺎ ﻀﻭﺀ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﺴﺘﺤﻴﺎﺀ، ﻤﻤﺯﻭجا ‪ﺒﻅـﻼل‫ﺃﻏﻭﺍﺭ ﺍﻟﺤﺩﻴﻘﺔ الغامضة ، ﺘﺨﻁﻑ ﺭﺍﺌﺤﺔ ﺍﻟﻴﺎﺴﻤﻴﻥ ﺍﻟﻬﻨـﺩﻱ ﺃﺸـﻭﺍﻕ ﻨﻔﺴـﻬﺎ ‫ﻭﺘﻁﻴﺭ، ﻴﺘﺩﺍﺨل ﺨﺸﺏ ﺍﻟﻤﺸﺭﺒﻴﺔ ﻓﻰ ﻏﺭﻓﺔ ﺍﻟﻁﻌﺎﻡ ﻋﺎﻜﺴﺎ ‫‪ ‫ﻅﻼل ﺘﻌﺸﻴﻘﺎﺕ ﺍﻟﺭﻭﺡ ﺍﻟﺘﺎﺌﻬﺔ ﻓﻲ ﺠﻭﺭ ﺍﻟﻐﺭﺒﺔ ﻭﺍﻟﻭﺤﺸﺔ. 

‫- ﺃﻨﺕ ﻻ ﺘﺴﻌﺩﻴﻨﻨﻰ. ﻻ ﺃﺸﻌﺭ ﺒﻭﺠﻭﺩ ﺍﻤﺭﺃﺓ ﻓـﻰ ‫ﺤﻴﺎﺘﻰ. ‫

– ﻟﻜﻨﻲ ﻻ ﺃﻋﻠﻡ ﺨﻁﺌﻲ. 

‫- ﺨﻁﺅﻙ ﻫﻭ ﺃﻨﺕ. 

‫ﺠﺭﺱ ﺍﻟﻤﻨﺒﻪ، ﺍﻟﺨﺎﻤﺴﺔ ﺼـﺒﺎحا، ﻤﻭﻋـﺩ ﺇﻴﻘـﺎﻅ  ‫ﺍﻷﻭﻻﺩ ﻭﺇﻋﺩﺍﺩ ﺍﻟﻔﻁﻭﺭ ﻭﺍﻟﺸﺎﻱ ﻭﺍﻟﻌﺼﻴﺭ ﻭﻟﺒﺱ ﺍﻟﻤﺩﺍﺭﺱ، ‫ﺘﻨﻔﺽ ﻋﻥ ﺠﺴﺩﻫﺎ ﻏﺒﺎﺭ ﺍﻟﻜﺎﺒﻭﺱ ﺍﻟﻴﻭﻤﻲ، ﺘﻜـﺎﺩ ﺘﺘـﺫﻜﺭ ‫ﻅﻼﻻ ﺒﺎﻫﺘﺔ ﻟﻨﺎﻓﻭﺭﺓ ﺭﺨﺎﻤﻴﺔ ﺘﻐﺭﻕ ﻓﻰ ﻤﺎﺌﻬـﺎ، ﻏـﺭﻑ ﻀﻴﻘﺔ ﻤﻅﻠﻤﺔ ﺘﺤﺎﻭل ﺍﻟﻬﺭﺏ ﻤﻨﻬﺎ؛ ﻓﺘﺼﺩﻫﺎ ﻤﺸﺭﺒﻴﺎﺕ ﺒﻨﻴﺔ ‫ﻭﺤﻭﺍﺌﻁ ﺯﺭﻗﺎﺀ ﺍﻟﻠﻭﻥ ﻜﺤﻭﺍﺌﻁ ﺍﻟﺴﺠﻭﻥ.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s