التشكيلية ليلى مال الله: حين لا نعبر عما بداخلنا نشعر بغربة

التشكيلية ليلى مال الله: حين لا نعبر عما بداخلنا نشعر بغربة

ليلى مال الله لحانة الشعراء

اللوحات من أعمال الفنانة

تبدو الفنانة التشكيلية ليلى مال الله مسكونة بسؤال المعرفة الجوانية، والتأمل فيما يحقق لنا الاستنارة الذاتية إذا جاز التعبير، وهي في الواقع أسئلة وجودية شغلت الكثير من الفنانين والأدباء، فهل معرفة الذات والتبصر فيما يكتنفنا كاف لفهم العالم واكتشاف الطريق إلى معرفته؟ أم أنها الخطوة الأولى لإدراك حقيقة الوجود؟ ولعلها تنطلق من حقيقة مفادها أن تعبيرنا عن أنفسنا ضرورة لوجودنا ولفاعليتنا، وبدونه يبقى وجودنا ناقصاً، ومن هنا تنبع قيم الحرية وفضاءات التعبير التي تتخلق فيها الفنون جميعاً؛ لتشكل واقعاً موازياً، فيه نكتمل بحقيقتنا الإنسانية.

لوحة بعنوان «جهاد الذات» مقاس 120×85 سم، ألوان زيتية على التوال

تقول ليلى مال الله عن هذه اللوحة:

رسمت هذه الكتلة البشرية الظاهرة في اللوحة ولم أقصد بها إنسانا معروفا، فهي ليست لشخص معين، إنها تعبر عنا جميعا، فتحمل ذواتنا إلى عالم محاط بكائنات عجائبية مستقاة من عالم حُلمي ليس كالأحلام؛ فهو في وضعية يبدو فيها أنه يفكر ويعاني ويتألم، وما دام يفكر ويتألم إذن هو إنسان يسعى ليكتشف ذاته والعالم من حوله، ولكن هل الاكتفاء بالفهم الذاتي يكون على صعيد واحد؟ هل فهمي لذاتي يكفي لأتخطى كل الصعوبات في العالم؟ وهل أستطيع التأقلم والعيش فيه بمعزل عن باقي مكوناته؟

وتضيف: 

أعتقد أني أحتاج لملكة الوعي واليقظة الذهبية، فمعرفة الذات تجعل الإنسان قادرا على سبر حقيقة الحياة والتعايش مع الواقع، ومهما كانت الحقيقة خفية ومجهولها مخيف، فهي تبدأ بأول خطوة وعلينا بالمواجهة وإبعاد الخوف الذي يسيطر علينا ويمنعنا من خوض أي تجربة أو معركة من معارك الحياة، ليستفيد كل منا من تحديد الهوية الفكرية الخاصة به، والتحكم بالعاطفة، وإيجاد الحل الذي يتناسب مع مكنون الشخصية، وذلك بصقل ذواتنا بالمعرفة والثقافة والنظرة الصحيحة الموضوعية في كل الامور.

فعندما يتعرف كل منا على ذاته، يستطيع معرفة حدود الطاقات والقدرات التي يملكها، ويستطيع تغيير وتصحيح السلبيات.

وعند إدراكنا لذواتنا، وتقبلنا لأنفسنا، يمكننا أن نتقبل الآخر، فالتواصل ين البشر على اختلافهم ليس بالشيء البسيط، لأن طبيعة الإنسان معقدة التركيب متناقضة الأفكار والمشاعر، وللعقل والبيئة تأثير كبير على قدرة الإنسان في الحكم على الأمور.

لذلك علينا البحث عن ذواتنا بشفافية مطلقة وموضوعية وحياد، ومن ناحية أخرى فإن الثقة تجعلنا نرى عيوبنا، وتبعدنا عن التوهم بامتلاك صفات غير موجودة فينا، الثقة التي تجعلنا نرى أجمل المزايا التي نمتلكها، كالصدق والوضوح، فننميها ونحاول جاهدين التخلص من تلك العيوب لأنها تضر الإنسان وتؤثر سلبا على محيطه. 

لوحة بعنوان «اغتراب الذات» مقاس 120×85 سم، ألوان زيتية على كنفاس

تقول الفنانة عن هذه اللوحة:

أحيانا لا نجد طريقة للتعبير عما بداخلنا فنشعر بغربة يطبق فيها الصمت علينا؛ فيجعلنا نقع في حيرة ونحن بين الواقع والخيال، فلا نستطيع أن نصرخ، ونعيش بحلم نصارع فيه هواجسنا، وكأننا نجاهد أنفسنا لتقوى على العيش وتذوق كل الخيبات التي تجعل عقولنا أكبر وأكثر وعيا، ونصبح أكبر من أعمارنا، ولكي نتفادى أي تشويش في إدراك الزمن والشعور بالاغتراب؛ نلجأ لقلوبنا، نجعلها نقية طيبة، وصادقة وفية، عندها يكون جهاد الذات قد أثمر، والابتعاد عن اغترابها قد تم.

لوحة بعنوان «التعايش مع الذات» مقاس 120×120 سم، ألوان زيتية على كنفاس

وعن هذه اللوحة تقول:

في داخل كل إنسان على الأرض ضمير يحركه، وهو عبارة عن إضاءة بيضاء تنير القلب، فإن أبصر حلق في الفضاء ودعا صاحبه للحياة، وإن تلاشى الضمير وانعدم عاش بفراغ لا حياة بعده.

وعلينا ألا نترك الفرصة للفراغ لكي ينهشنا، ولا للوحدة أن تعشش في قلوبنا، بل علينا التعايش في هذا الفضاء الواسع وكأننا نسير فوق كرات تدور لتلقينا كل واحدة للأخرى، ولن نتقن هذا الا بالتعرض للكثير من السقطات، وكأننا طابات تدحرجنا الأيام والظروف في كل مكان وزمان.


ليلى مال الله فنانة تشكيلية سعودية، أقامت معرضها الأول في مدينة القطيف السعودية عام ٢٠٠٩، ثم معرضاً شخصياً في بيروت عام ٢٠١٢، كما شاركت في معارض فنية عديدة في فرنسا وإسبانيا وألمانيا والنرويج ولبنان والأردن وتركيا ومصر والمملكة المغربية والبحرين وتونس وعُمان واليمن.

شاركت في عدة ورشات تشكيلية في المملكة العربية السعودية وفي بلدان أخرى، كما أنها كاتبة نشرت عددا من المقالات في صحف مطبوعة وإلكترونية.

حصلت على عدة أوسمة وشهادات تقدير، وصممت أغلفة ضمنتها لوحاتها لكتاب وشعراء.


35 رأي على “التشكيلية ليلى مال الله: حين لا نعبر عما بداخلنا نشعر بغربة

  1. جميله اللوحات تسلم الانامل المبدعة الفنانة
    المليئة بالمشاعر والدفئ

    إعجاب

  2. الفنانة الغالية الجميلة ليلى مال الله
    لا أملك إلا أن أقول أبدعت، تلك روحك التي رأيتها فيك ونحن نجوب شوارع فيينا ونجلس على أرصفتها ونخربش بالألوان على لوحاتنا لنعبر عما بداخلنا لنسعد سويا بمعرضنا المشترك هناك.

    سلمت وسلمت أناملك غاليتي.

    إعجاب

  3. ماشاء الله رووعة
    اللوحات تتكلم ، و الكلام يعبر عن حالنا.
    كل ما قرأت عنوان اقول هذا يشبهني
    حتى وصلت الى اللوحة الثالثة اكتشفت ان هناك ترابط بين الثلاث لوحات و تسلل بالعناوين حتى نصل الى ( التعايش مع الذات )
    صح؟

    إعجاب

    1. الفنانة الغالية الجميلة ليلى مال الله
      لا أملك إلا أن أقول أبدعت، تلك روحك التي رأيتها فيك ونحن نجوب شوارع فيينا ونجلس على أرصفتها ونخربش بالألوان على لوحاتنا لنعبر عما بداخلنا لنسعد سويا بمعرضنا المشترك هناك.

      سلمت وسلمت أناملك غاليتي.

      إعجاب

  4. بنت العم 🌷 إبداعكِ يبهرني دائماً ..
    لا أستطيع وصف لوحاتك و جمالها و أخجل ان لا أعطيها حقها من الإبداع ..
    طبعاً لوحاتك هذه كالمعتاد فيها جمالكِ و إبداعكِ و إحساسكِ المرهف 💓
    لكن !!! هذه المرة أوحت لي بالحزن العميق والحيرة الشديدة ..
    سلمت يداكِ
    حفظكم الله و سدد خطاكم 💌

    إعجاب

  5. ما شاء الله عليك ليلى موفقة دومآ مبدعة ولوحاتك تحكي ذلك فهي تترجم ما في داخلك من مشاعر و احساس
    اتمنى لك كل الخير و السعادة والتوفيق

    إعجاب

  6. ما شاء الله عليك ليلى موفقة دومآ مبدعة ولوحاتك تحكي ذلك فهي تترجم ما في داخلك من مشاعر و احساس
    اتمنى لك كل الخير و السعادة والتوفيق

    إعجاب

  7. التعبير عن النفس البشرية غايه في الدقه لأنها مذيج من مترادفات عده وليس من السهل الخوض والتعبير عنها ولكن المبدعه ليلي لمست ما بداخلنا جميعاً وكأنها عانت ما نعانيه وأصبحت جزء لأ يتجزأ منا
    تحيه لها من القلب

    إعجاب

  8. تبارك الله الفنانة ليلى مال الله عرفت كيف تنتقي مجالها صح فالنفس البشرية هي الدائرة الأولى التي لابد وان تكلل بالاهتمام حتى نحصل على التصالح التام مع النفس البشريه فيكون بعدها الابداع في أوجه جذبني اللوحة الاولى فهذا الشخص منغلق على جسده يخيل لك انه رجل ولكن قد يون انثى وبشطارة تم تحويل العنصر وبه ترفع عن الاسفاف فهو جسد عار وليس متعري اخلاقيا تبارك الله
    انها فنانة مبدعه بفنها واخلاقها

    إعجاب

  9. الرسم هو الشعر الصامت … والموسيقى المرئية …حين تعجز الكلمات شرح ما نكنه في داخلنا …ندعم الكلمة بلغة الاشارة … وكذلك في فن الرسم ..
    رسومات الفنانة ليلى مال الله .. تستثير فينا التساؤل ( ولعل هذه هي مهمة الفن … أن تثير فينا الفضول ..)).. التساؤل عن ماهية الذات وغايتها …من أنا ؟..ولماذا وُجْدتُ..؟ وماذا أريد ؟
    في رسومات الفنانة ليلى مال الله …تنقلنا بكل جمال الى داخل
    اعمالها الفنية لنرتشف من رحيق ابداعها في البحث عن ذاتنا .
    تحية للألق المنبعث من اناملك والممتزج بافكار راقية ..ايتها الفنانة المبدعة

    إعجاب

  10. اللهم صل على محمد وال محمد مزيد ان شاء الله من التألق و الابداع اين ما وجدت لوحة ليلى وجد الذوق و الابداع و الإنسانية و فعلا كل لوحة تحكي حكاية من واقع و خيال جذاب للتأمل و التفكر في دمج الالوان و الرتوش الجميلة و كل لوحة اقف عندها وقت طويل فاجد فيها إبداع من فنانة مثابرة لا تعجز عن الوصول إلى أعلى المراتب الإنسانية و الفنية سلمت أناملك الرقيقة اختي الغالية و أن شاء الله اشوفك دوم في تألق

    إعجاب

  11. ذوق راقي و خيال جميل .. لقد ابدعت ريشتك في تصوير احساسك علنا ناخذ من رسمك العبر.. دمتي لنا فنانة فاتنة سلمت الانامل الذهبيه دمتم متالقين مبدعين متميزين بانتظار جديدكم المميز ودي واحترامي لشخصكم الرائع.

    إعجاب

  12. اللهم صل على محمد وآل محمد ماهذا الابداع قمة الجمال 😍 ليالي دائما متألقة ومبدعه ياقلبي
    ابدعتي يااحلى والرق فنانه

    إعجاب

  13. صديقتي جميلة الروح ابدعتي في خيالاتك التي تبوحي بها من خلال الوانك ولمسات الابداع ابحرت بناء في عالمك لا نهاية بالتوفيق من الرحمن غناتي 💕

    إعجاب

  14. عمق الرؤيا 😍 و جمال المرأى 😍
    ما شاء الله عليك خالة ،، جميع اعمالك زاخرة بالقيمة البصرية.. تسلم الايادي ،،
    لا جديد على الفنانة التشكيلية ليلى ، فمدرسة الابداع كل يوم تأتي بشيء جميل 🤩

    إعجاب

    1. دكتورة سارة العزيزة لا زلنا نتعلم من الحياة فكلها دروس والفن التشكيلي عالم ليس له نهاية ،ونتمنى أن نبدع فيه اكثر واكثر تحياتي لك من القطيف لا المانيا .

      إعجاب

  15. لاجديد خالة … مدرسة الابداع كل يوم تأتي بشيء جميل ،،
    ما شاء الله عليك ،، جميع أعمالك زاخرة بالقيمة البصرية.. تسلم الايادي المبدعة ❤️

    إعجاب

  16. أيتها المبدعة الفنانة الإنسانة ليلى مال الله.
    كل لوحة المح فيك إبداعا استثنائيا !!!
    انحني لقامتك الرفيعة ولبراعتك وفنك عزيزتي ليلى.
    وأنا الفائزة دوما بأكبر وأجمل لوحة قدمتيها لي والتي تحمل “” أنثى ال مال” من اروع اللوحات في بيتي.
    تحياتي لك وفخري بك

    إعجاب

    1. استاذة التطوع، وسيدة الإنسانية، بالقطيف دمتي بكل خير ،كلماتك اجمل بصمة، اعتز بها، بارك الله فيك ،وللوحة أنثى الرمال الشرف ان تكون ببيتك.

      إعجاب

  17. لوحات تضج بالحياة والابداع وتسبرأغوار الابداع فيها مزيج مدهش من اللون والاحساس والابهام المشوق شي ما يجعلك تغوص فى عين اللوحة التى تحدق فيك انها حالة من الجمال الاخاذ التى تجزم بأن ليلى مال الله فنانة مسكونة بالابداع وقادرة عبر أعمالها بان تجعلك تحلق بخيالك نحو الثريا وانت على الثرى واللوحة عند ليلي فضاء فلسفي ومحراب من الجمال يستحق الاحتفاء والانتباه ..

    إعجاب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s