أشواك

أشواك

حنان عبد القادر

اللوحة: الفنان البولندي جيزلاف بيكشينسكي

دائما ما يأنس بشعاع الشمس الساقط على وجهه الأسمر وساعديه المكشوفين, يزهرعوده كلما غرس ساقيه في الطمي, يشارك أبا قردان وقفته الشامخة, يناجي طيور الأفنان في عفوية ، ثم ينحني احتراما للزهور, ويبتسم في براءة للنورات المولودة.

كان يخاف على بستانه من غزو الحشائش المتطفلة وشجر الشوك ،يشمر ساعديه، يقوس ظهره في لفح القيظ والزمهرير؛ مجتثا أصول الأعداء من عرينه.

ذات صباح أصفر, وقف الرجل في أرضه المبدورة بالخير يلقي السلام ، ويوزع ابتساماته في الأفق ، فاجتمعت حشرات الأرض تناوشه، تقيد القدمين الطمي، تتسلق جسده الممشوق نباتات العليق المنكودة فيسقط أرضا، مازال يبتسم، يحاول الاسترخاء مطمئنا إلى أن هذي الأرض له، وطنه الذي لا يمكن أن ينافسه عليه أحد ، وإن صار إلى جوفه ، فلن يأكله ترابه ، لأنه منه وإليه ينتمي.

تمد أشجار الشوك قذائفها في أطرافه، تصلبه مفتوح العينين، تنظر في أعماقه، لم يزل فرحا، شفتاه مفترتان عن ابتسامة تضيء السماء.

تسلب من عينيه الطيبتين أضواء الأمل ، ومن الجسد قواه ، لكن شفتيه تبتسمان ، توقن أن الضوء الخارج من جسده محله القلب ،تلك المضغة العصية تمنحه الحياة ، تفتح فاه ،تدخل متسللة إلى صدره ،تخطف قلبا حرا ، تدفنه في طيات الثرى, وتسوق الرجل الطيب تنفيه من الأرض الحية للأرض التي ظنتها ميتة ، يحفر قبرا للموتى, ويقيم على عكازته يحرسه من متحفز يخطف كفنا يتدثر به، يظل كفزاعة مسلوب الضوء على باب ” الجبانة ” ، يرسل صوته عبر الأفق يبث حكاياه ليحملها الأثير بعيدا ، يغري بها أرواح المريدين.

يسطع ذات مساء قمر فضي ،يتسلل شلال الضوء إلى عينيه ، تسقط دمعة ، يتكور طمي القبر فينبت عصفورا من وهج, يقف على كتفه ، يوشوش: دعني ألثم عينيك الطيبتين فيزول غبار العتمة.

تستشعر أزهار البستان نسيم الأمل فتأخذ في اليقظة ، يأتي الرجل الطيب والعصفور على رأسه، تتراجع أشجار الشوك ، ينقر العصفور مكان القلب ، تخرج شجرة حب, تنثر كل ورود الروح قرابينا للحرية.

تشرق شمس صباح أبيض ،ترسل فيضا يقع على وجهه ،تخضب سواعده المكشوفة للأمل وللحلم القادم, تربت رجليه المغروستين بجوار أبي القردان الواقف في عز وشموخ ، وتبارك طميا ما زال يفاجىء وجه الليل بميلاد الفجر ، وينبت في العتمة أقمارا. 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s