أمل في سن «اليأس»

أمل في سن «اليأس»

د. منال المغربي

اللوحة: الفنان الهولندي بان ستين

سن اليأس.. يا له من مسمى مقيت، أحب أن أستبدله دائما بمسمى آخر أصدره لكل من ترتاد عيادتي ممن تسير في ظلال هذا العمر: «سن استئناف الحياة».

أنا منال المغربي، ابنة أشهر طبيب عيون في بلدي، وذات الباع والخبرة الطويلة في أمراض النساء والتوليد، لم أحسب – رغم خبرتي – أن تقابلني حالة تخدعني وتجعلني أبدو أمامها طبيبة غفل بلا خبرة مطلقا، بل ربما تتسبب بغفلتها في أذى لا يرده قصاص!

هذا ما حدث معي تماما عندما أتتني تلك الحالة التي خدعتني أعراضها الظاهرة عن كنه حالتها الحقيقية، والتي دفعني خوفي وتشخيصي المبدئي لجعلها تمر بدائرة، وحده القدر سلمها وسلمني قبلها من عواقبها.

لا أنسى ذلك اليوم الذي دخلت فيه علي تلك المريضة، جاءت للعيادة تشكو من آلام شديدة أسفل البطن، وتعزي ذلك لتقدمها في العمر، ولانقطاع الطمث عنها منذ ستة أشهر، وهذا شيء طبيعي لمن في عمرها، لكن آلامها مبرحة مما جعل هواجسها تتجه للتفكير في وجود ورم أو تكيسات مبايض تسبب لها مثل هذا الألم، ولكن ما يقلقها أكثر ذلك الطفح الجلدي الذي بدأ يغزو جسمها حتى غطى منطقة الصدر والبطن تماما.

بدأت في أخذ البيانات الخاصة بها لأكتبها في ملفها الطبي لدي حتى أستطيع متابعتها بسهولة كلما زارتني:

  • الاسم: إحسان محمود.
  • العمر: 49 عاما.
  • العمل: موظفة بالشؤون الاجتماعية.
  • الأدوية التي تتناولينها؟  – أدوية العظام – تعرفين – العمر يا دكتورة.
  • تعانين من أعراض ما؟  – شوية حرارة يا دكتورة، وطفح أحمر بدأ يظهر على ذراعي ثم انتشر بجسمي.
  • لك تأمين صحي؟  – نعم، لي تأمين لكنه لا يغطي كل شيء.
  • الحالة الاجتماعية: متزوجة لكن منذ عامين فقط.

علقت على جوابها مندهشة: ولماذا تأخرت كثيرا في قرار الزواج؟

  • ظروف دكتورة، كنت أرعى الوالدة رحمها الله، لم يكن لها غيري، وبعد وفاتها قررت أن أقبل بالنصيب.
  • قليلون من هم مثلك تلك الأيام يا مدام.. هل تسمحين لي بفحصك؟ تفضلي هنا.. وأشرت لسرير الفحص.

لم أتخيل من وصفها الشفهي، شكل وحجم أو مقدار الألم الذي تعانيه تلك المسكينة مما وصفته بالطفح الجلدي على جسمها، لقد غطى جلدها تماما واستعمر صدرها بالكامل، وازدادت دهشتي لرؤيته وفحصه، فهو يشبه متلازمة سويت*

وانشغلت بما وجدته من أورام وتكتلات في ثدييها عن شكواها الأساسية التي جاءت بها في رحمها، فحولتها مباشرة لإجراء الفحوصات والأشعة التي تكشف عن تلك الأورام لنطمئن عليها.

كانت مراجعتها معي بعد أسبوعين، وقد شغلت بالقراءة عن حالتها خلالهما؛ فمتلازمة سويت قد تكون مؤشرا للوكيميا الدم، وفي بعض الأحيان ترتبط بسرطان الثدي وسرطان القولون، وكانت رؤيتي لتلك الأعراض من النوادر.

دخلت علي بابتسامة مطمئنة، ووضعت أمامي كل الأوراق الخاصة بأشعاتها وتقاريرها، سألتها عن حالتها بعد العلاج والمراهم التي قررتها لها، قالت الحمد لله لكنك قد تغيرين العلاج كاملا بعد رؤيتك لكل التحاليل.

نظرت لها بدهشة، وبدأت أتفحص أوراقها حتى فاجأتني الورقة الأخيرة، لقد كانت تحليلا إيجابيا بالحمل؛ سألتها بذهول: لمن هذا التحليل؟ قالت ومازالت ابتسامة الرضا لا تفارقها: إنها لي يا دكتورة، أرجعت ظهري بالكرسي للخلف وعيوني المندهشة مثبتة على وجهها، ووجدتني أقول: أنت؟ معقوووول؟ 

قالت باسمة: نعم يا دكتورة، أنا حامل في شهري السادس، وقد كررت الاختبار ثلاث مرات حتى أتيقن من النتيجة، ربما أراد ربي أن يعوضني ويرضيني.

خبطت بيدي على المكتب قائلة: حامل وعملت الأشعة؟ يا رب سترك.. تعالي لنجري سونار الحمل لك، وسامحيني لأنه لم يخطر ببالي أن تكوني حاملا.. تعالي تعالي، فحملك هذا حالة نادرة.

صعدت على سرير الفحص وهي تطمئنني: عندك حق دكتورة، من يتوقع أن تحمل امرأة في عمري؟ 

تأكدت من وجود الجنين وحركته، وظللت أعيد الفحص وأركز عليه وأنا بين مصدق ومكذب، إنها حالة فريدة ونادرة بالفعل.

مبروك يا حاجة إحسان، الجنين حركته جيدة، وتكفيرا لك عن غفلتي وخطئي معك سأتابعك حتى ولادتك بالسلامة دون مقابل، ولكن اسمحي لي أن أستعين بقصتك لمريضاتي اللاتي فقدن الأمل في الإنجاب، فأنت قصة حقيقية من الحياة تزهر بالأمل في النفوس.

رزقت الحاجة إحسان بطفلها الوحيد طارق، وهو الآن في الصف الأول الابتدائي، ومازالت تزورني وتتواصل معي بأخبارها وأخبار وليدها حتى الآن.


*(Sweet’s Syndrome) متلازمة سويت، أو التي تُعرَف طبيًا بالجلاد الحموي وهي التهاب جلد نادر جدًا يسبب ارتفاعًا مفاجئًا في حرارة الجسم وظهور مفاجئ لطفح جلدي على الذراعين، والظهر، والوجه، والرقبة، وغيرها من أماكن الجسم، وسُمّيت باسم سويت تيمّنًا بالطبيب الذي اكتشفها في عام 1964م.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s