فقراء يبحثون عن الفرحة

فقراء يبحثون عن الفرحة

محمد نديم علي

اللوحة: الفنان الفرنسي ألبرت جليزيس

جووووووول.

تهتز البيوت والمقاهي والملاعب.

كرة حائرة بين أقدام اللاعبين، وهي ليست في الحقيقة كرة.. بل هي قلوب أنصار الناديين تتقاذفها أرجل اللاعبين ليسكنوها الشباك فتنفجر الصرخات المجنونة بالنشوة الغامرة.

ملايين الجنيهات من جراء الإعلانات والمراهنات وأسعار النجوم، أقدام توزن بالذهب. وكلما ارتفع معدل التهديف، ازدادت الإعلانات، وتراكمت الثروات، وفرح أصحاب الملايين. وسعد البسطاء المفلسون.

المشجعون، أولئك البائسون، الذين لو تراكموا أمام باب الملعب للدخول مجانا لتشجيع فريقهم الاثير، لأطلق عليهم الرصاص بهدوء وبلا صخب. فكيف لهم ان ينتزعوا حق المتعة والفرجة والفرحة بلا ثمن؟ لا نصيب لهم سوى الفرحة الخادعة براحة نفسية زائلة بين وسائد الفقر والشقاء والهم والعناء اليومي، وكل هذا الركام من الثرثرة الاعلامية والتحليلات الفنية، والعداوات والتحفيل لا تربح منه الجموع المغيبة سوى المزيد من العصبية والحنق والحقد والتنمر، ولا ينال المشجع الذي خذله فريقه وخسر، سوى النكد الليلي والغصة في الحلق، والوجع في القلب.ينام على الغم، وينعم اللاعبون بالملايين والمعحبات، الجميع يراكمون الثروات إلا المشجع الحقيقي الذي يعشق ناديه حد قتله لمشجع منافس، سخر من فريقه المفضل.

الفلوس (مش كل حاجة)، شعار صارخ يتم تسويقه بنجاح باهر.

وفي انتظار مباراة أخرى، وعناء جديد وعداوات تتأصل في ضمير الملايين المفلسة.

بالمناسبة، هو الأهلي حيلعب أمتى؟

 فاصل ونواصل.

مجرد اجتهاد.

ما تقولشي فلوسي وأنا حر فيها!

ماهي قواعد التصرف الاجتماعي في الثروة كي تكون نعمة لا نقمة عليك وعلى مجتمعك؟

قواعد التصرف في الثروة:

” إن قارون كان من قوم موسى فبغى عليهم وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولي القوة إذ قال له قومه لا تفرح إن الله لا يحب الفرحين (76) وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين (77)”.(القصص)

1- “لا تفرح” فلا يد لك في خلق هذه الثروة. والنعمة لا تدوم.كما أنها مسئولية وليست ميزة.

2- “وابتغ الآخرة” فأنت محاسب على كل تصرف في هذه الثروة.

3- “ولا تنس نصيبك.” تمتع بحقك فيها ولا تلام على ذلك.

4- “وأحسن “لابد من رد الإحسان على من هم حولك (البعد الإنساني والدور الاجتماعي).وهو على قدم المساواة مع البعد الشخص لصاحب الثروة

5- ” ولا تبغ الفساد في الأرض “. لا تتصرف بثروتك لتفسد أحوال الناس وتستخدمها للاستغلال والتعالي والتسلط والسعي لإذلال البشر ونشر الحروب والفتن… الخ (كل صور الفساد).

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s