الحياة.. ما بين التوت والحنظل

الحياة.. ما بين التوت والحنظل

محمد نديم علي

اللوحة: الفنان الإيطالي جياني سترينو

كبارا مثقفين.. كانوا.. وكانوا مخلصين. وكان موعدي معهم على الشعر والحماسة والحشد الأخلاقي والتاريخي. وكان الدأب الدراسي هو سلاح التلميذ. متطلعا إلى غمامة بيضاء تلوح في الافق تدعى المستقبل. “يجب أن تكون لك رسالة”. علموني كيف أصمت قبل أن يعلموني مهارة الكلام. انتقدوا ملابسي، ومظهري. لكن عناد الشباب المنفلت إلى رحابة المغامرة أخذني معه لسنوات. فنهروني حين أسلمت قيادي لما ينبض في صدري. “عليك أن تروض ذلك الطير الأخضر”. ونبهوني أن أنصت دائما لما يقبع في الجمحمة. فكان أن أتقنت حرفة الإنصات والتفكر. لا أنكر أنني كنت، وما زلت، ألبس مسوحا عدة، فيها من الملائكية ما يريح، ومن الشيطانية ما يريب. كنت آدميا يراوح بين التوت والحنظل.

أخذتني الغربة إلى حيث الرزق.

وساقني قدري إلى الانغماس في عمل شاق من أجل سد الرمق، وإصلاح أسري بأثر رجعي. وتحقيق الكفاف الذي يحفظ للإنسان كرامته. فلا يريق ماء وجهه أما مطلب حيوي ولله الحمد والمنة. كسبت عيشا هادئا. ودخلا ساندا، ومسكنا كان الحلم بامتلاكه قبل عقود، ضربا من الجنون. وصرت أتساءل:

ما الحياة؟ فأجيب ذاتي أنها محض لقمة نزدردها، وركعة نتقرب بها. بين حلاوة توت، ومرارة حنظل. 

 فإذا خادعتني بحسنها، واستسلمت لمراودتها، أسلمتني للريح؟ لكنني على أية حال، كنت أعود من وعثاء مغامرتي إلى درب من علموني. إلى حيث التوت الذي لم أدرك حلاوته إلا حين عاقرتني مرارة الحنظل.

الكرش.. ابداع

هل الابداع نتاج للملل..؟ ربما!

فمن ينقر على شيء رنان لحظة الشعور بالرتابة.. قد ينتج في النهاية ايقاعا جميلا.. ومن يضم شفتيه ويصفر ليقطع الصمت من حوله.. ربما يصنع لحنا جديدا..!

والسمنة أيضا قد تكون نتاجا للملل.. وهي نوع من الابداع السلبي.. فالتفكير في وجبة جديدة لكسر الملل وانتاج طعام والتفنن في تزيينه وحبك نكهتة.. والفرح به.. ثم التهامه.. نوع من الابداع.. ينتج عنه الكثير من الدهون التي تضيف لجسمك المزيد من الوزن.. وربما لكثرة مللك وتنوع ابداعك يتكون لديك (كرش) معتبر يكون رفيقا لك في وحدتك ونديمك اوقات ضجرك.. فتعود لتنقر فوقه في لحظات الرتابة.. فتنتج لنا لحنا جميلا وايقاعا عبقريا.. يعجز عنه عباقرة الموسيقا.

 فإن كنت من أصحاب الكرش.. لا تبتئس.. ولا تحزن.. فأنت مبدع.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s