«أحوال للروح».. كتاب قصصي جديد لمحمد عطية محمود

«أحوال للروح».. كتاب قصصي جديد لمحمد عطية محمود

حانة الشعراء

عن سلسلة “إبداعات عربية” التي تصدرها دائرة الثقافة بالشارقة، صدر الكتاب القصصي الجديد للكاتب والناقد المصري محمد عطية محمود، بعنوان “أحوال للروح”، وهو يتألف من 21 قصة قصيرة متوسطة الطول تنتهج أسلوبًا قصصيا يعتمد على تجليات العلاقة الروحية، من خلال صورها ومشاهدها التي تتناوب على وعي الراوي/ السارد، لتعزف تنويعات سردية تتأرجح بين الشفافية والغموض، واللوحة القصصية التي تتكيء إلى التشكيل البصري إلى جوار التشكيل اللغوي من خلال لغة تتناغم لتغليف تلك اللحظات الوامضة وتجسيدها من خلال مواقف وأحداث متناثرة وأحيانا عابرة، بحيث يبقى لقصة الحالة وجودها وتأثيرها وإيثارها في تقديم نص قصصي تتوافر له العديد من المقومات المغايرة، كما أشار إلى ذلك الناقد المصري الكبير شوقي بدر يوسف في إحدى الدراسات المواكبة لإبداع الكاتب.. 

من أجواء النصوص، ومما كتب على الغلاف الخلفي للكتاب: 

“كانت كلما أطلت علي من فضائها الأثير، بنظرتها الساحرة التي تملأ الكون بهجة، وكملاك يبسط جناحيه على عالمي، يتبدل كل شيء.. تكسو الخضرة صحرائي القاحلة.. تزهر صباراتي الوديعة بكل ألوان زهورها.. تنبت لها رائحة زكية تجتاز المسافات، كي تعبق بها أنفاسنا التي كانت قاربت على الجفاف”

يذكر أن هذا الإصدار هو العنوان التاسع للكاتب في مجال القصة القصيرة، بعد مجموعات: “على حافة الحلم 2003″، “وخز الأماني 2004″، “في انتظار القادم ط.أ 2009، ط.ث 2021″، “عيون بيضاء 2016″، “جمر اللحظة 2019″، ومختارات قصصية: “الضوء والانكسار 2019” وأجراس صغيرة ط.ث 2017″، ومن دفتر أحوال الغجرية نصوص قصيرة جدا 2021، فضلا عن روايتيه: “دوامات الغياب” 2015، “بهجة الحضور 202″، بالإضافة إلى ستة إصدارات نقدية.


محمد عطية محمود

رأي واحد على “«أحوال للروح».. كتاب قصصي جديد لمحمد عطية محمود

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s