ثلاث قصص

ثلاث قصص

محمود حمدون

اللوحة: الفنان الإسباني سلفادور دالي

الأمر لا يستحق

“مائة و سبعون”.. عبارة تضمنت رقمًا نطقت به ثم سكتت، فقلت: لا أفهم؟ 

فأجابتني”: هو عمرك الآن، حسبما أراك أمامي. ساعة تصبح طفلًا شقيًّا يركل الأحجار والحصى، يجذب ذيول القطط النائمة بحذر خلف السيارات القديمة، يتسلق أعمدة الإنارة المطفأة من زمن بعيد، يجذب أنتباه الكلاب الصغيرة بتقليد نباحها فتتجاوب معه بمرح.

ساعة أخرى تصبح هَرِمًا، أو شيخًا. ينحني ظهرك حتى تكاد تلامس جبهتك الأرض، تنتشر تجاعيد بصفحة وجهك وذراعيك، تندفع من العدم لتملأ جسمك كأنما هي “يأجوج و مأجوج” قد بُعثت بعلامة الساعة.

ثم أمسكت يدي وقالت: الأمر لا يستحق.

فقلت لها: فعلًا يبدو ذلك، الأمر لا يستحق. ثم ساد صمت ثقيل بيننا، قطعه مواء قطط تزمجر حولنا، نباح جراء يأتي من بعيد. وجدتني أبادلها مرحها بنفير سيارتي العتيقة.

 أزمة قلبية

هو دائم الابتسام، لا تغادر السعادة وجهه أبدًا، فمنذ أن عرفته قبل ثلاثين عامًا وهو نشيط، يشدو بلحن مرح راقص لا يحيد عنه. حتى أنني عندما ذهبت إليه لتقديم واجب العزاء في وفاة “أبيه”، قابلني بترحاب لا يليق بالموقف، شدّ على يديّ، ثم جذبني إليه بقوة واحتضنني، بصوت مسموع قال: “أجيب لك حاجة ساقعة؟، بريل” صح؟

التزمت الصمت وهو يجلس جواري، صوته يطغى على تلاوة المقرئ. انتهزت فرصة انتهاء “الربع”، سألته: هو “أبوك مات ازاي”؟

فانفجر ضاحكًا، على نغمات قهقهته العالية، اندفع المعزّين في الضحك، قال وأجنابه تهتز بشدة وعيناه تطفر منهما الدموع: بأزمة قلبية، أبويا مات من “الخضة”، نطق عبارته الأخيرة بعدما وقع على الأرض، توقف المقرئ تقديرًا لحالة المسخرة الجارية، على مقربة ينطلق لحن لأغنية ماجنة “العنب العنب”.

على فترات متعاقبة

أرسلت مناديًا يعمل بأجرة، أبلغته بضرورة إخبار القوم بنيّتي إعلانهم بأمر هام، التشديد على حضورهم قبيل العصر، حين حضروا في الموعد المتفق عليه، صعدت صخرة جرانيتية سوداء، نُطلق عليها من قديم “حجر الاعتراف” تقف وحدها خارج “الملعب القديم المهجور” بنهاية منطقة “الجون”.

 حين استقريت عليها، صحت بالجميع: ها أنا أنبئكم بأنه دومًا تفصل بيني وبينها ثلاثة أيام متصلة وثلاثة كيلومترات كاملة، ومضات ثلاثة تعتلي شاشة هاتفي على فترات متعاقبة ثابتة كلما هممت بالاتصال بها. لكن حين ذاب الكل في الكل، امتزج الوقت بالمسافة، خمد الوميض فجأة، غلبني نوم.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s