قصتان: «إشهار إفلاس» – «رفاهة اليأس»

قصتان: «إشهار إفلاس» – «رفاهة اليأس»

محمود حمدون

اللوحة: الفنان الأميركي ستانتون ماكدونالد رايت

إشهار إفلاس

تنحصر ثروة عبد المعبود، التي هي محصّلة رحلة شقاء تجاوزت السبعين من العُمر، في حزمة من الدفاتر ذات الأوراق الصفراء الموغلة في القدم، يميّز كل منها غلاف جلدي بنيّ سميك يحفظها من غوائل الزمن.

«عبدو»، كما نناديه في لحظات الصفا، هو تاجر بقالة، دكانه ببابه الخشبي الأخضر العتيق، يكتظ ببضاعة يندر أن تراها في غيره من المحلّات الحديثة المجاورة والمتناثرة بشوارع الحيّ وأزقته، له زبائنه الذين يرتادون متجره، يتزاحمون عليه في إقبال يُثير دهشة الرائي للمشهد للمرة الأولى فقط.

إذ يمتاز عن منافسيه في التجارة بأنه الوحيد الذي يبيع بضاعته دون ثمن نقدي، بل بالأجل، بمعنى أدقّ حين تتيسّر الأحوال المادية للمشتري.

من غير اللافت للنظر أن يظل عبد المعبود طوال يومه والذي يبدأ من السادسة صباحًا وحتى آذان العشاء، منكفئًا على دفتره، يسجل ديون الزبائن، يصنّفها، ثم حين تكتمل أوراق الدفتر الحالي، ينقل أرصدتها بعد تجميعها ومراجعتها إلى دفتر جديد. هكذا استمر سنوات يقيّد على الحساب ما يستهلكه الناس من أدخنة ومأكولات معلّبة، مخبوزات، حلويات، حتى كادت أن تفرغ رفوف المحل .

حينما أشرف عبد المعبود، على الإفلاس بصدر رحب، قام بإزالة الغبار عن دفاتره الكثيرة، وضعها بحرص شديد فوق بعضها حتى أضحت تلًّا صغيرًا. اعتلاه ثم وقف فوقه، اشرأب بعنقه حتى رأى بنايات الشوارع القريبة، أعمدة الإنارة التي تضيء الطريق الدائري من بعيد، حين تيقّن أن توازنه لن يختلّ رفع هامته لأعلى نقطة أمكن أن يصل إليها، ووضع يديه خلف أذنيه، ثم أذّن في الناس.

رفاهة اليأس

وجدته في كرب شديد، خجلت أن أسأله، غير أنه بادرني بالحديث كأنما يكلّم آخرًا غير مرئي لنا، قال: تضيق الدائرة بشدة حولي، تساقطت الخيارات المتاحة حتى لم يعد أمامي غير قليل، كل منها أمرّ من الآخر. أصبح البقاء بداخلها مأساة، الخروج منها لن يكون إلاّ مع النفس. ملهاة أن تعيش حياتك في جهاد، ومأساة أن تنتظر رحمة قد تغيب عنك، عملًا ربما كان فاسدًا.

فقلت تلطيفًا: لا تيأس.

فأجاب: اليأس رفاهة لم أعد أملكها.

فتركته وكلماته تموج بعقلي، صدري يضيق حرجًا كأنما أصّعد في السماء. 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s