فائدة لغوية

فائدة لغوية

سعد عبد الرحمن

اللوحة: الفنان السعودي محمد الرباط

كازوزة قدح طويل يشرب فيه الخمر

(كازوزة) كلمة متداولة في اللهجة المصرية وفي اللهجة الشامية أيضا عن نوع من المشروبات الغازية، وينطقها طائفة من المصريين (أهل البرلس) وطائفة من الشوام أيضا (قازوزة)، ولذلك جاز – على طريقة أهل القاهرة – تبديل الهمزة بالقاف كما يفعلون في نطق أغلب القافات فأصبحت (ٱزوزة) واستغني عن المد فغدت (أزوزة) وهكذا نطقتها المطربة ليلى نظمي في أغنيتها (ما اشربش الشاي.. أشرب أزوزة أنا)، وظن بعضهم أن (كازوزة) جاءت من كلمة (عرق سوس) اسم المشروب الشعبي الشائع بين المصريين والشوام عندما نطقها الإنجليز المحتلون (Ercasos) ثم اكتفوا بالمقطع (casos) الذي انتشر على الألسنة (كازوزة).

بالصدفة البحتة و أنا أقرا في كتاب (التلويح) لأبي سهل محمد بن علي بن محمد الهروي المتوفى عام 433 ه‍ في شرح كتاب (الفصيح) لإمام العربية أبي العباس بن ثعلب المتوفى عام 291 ه‍ (نشر وتعليق الدكتور محمد عبد المنعم خفاجي عام 1949) ما يلي:

(قازوزة) بزاي بعد الألف و(القاقوزة) بقاف بعد الألف وهما بمعنى واحد على وزن (فاعولة) وهي شيء تجعل فيه الخمر وقيل هو قدح طويل ضيق الأسفل.

إذن فأصل كلمة (كازوزة) هي كلمة (قازوزة) التي كان يستخدمها العرب منذ أكثر من ألف عام اسما لأحد الأوعية التي يضعون أو يشربون فيها الخمر، وصارت في العصر الحديث اسما للزجاجة التي نضع فيه نوعا من المشروبات الغازية.

«قَط» للماضي فقط ولا تستخدم للحاضر والمستقبل

خطأ فاحش أن تقول: لن أراك قط وما أكلمك قط لأن (قط) لا تستخدم إلا لاستغراق النفي في الماضي ولا تختص بالحاضر ولا المستقبل، لذلك فالصواب أن تقول: لم أرك قط وما كلمتك قط.

وأن تقول: هذا تذكار بكسر التاء خطأ لأن (تذكار) هي مصدر (ذكر) جاء على وزن (تفعال) بفتح التاء لا كسرها كما في (تسآل) مصدر سأل و(تهيام) مصدر هام و(تسيار) مصدر سار.

جرّرت وليس جرجرت

أن تقول: جرجرت الحبل ورائي خطأ والصواب (جررت) بتشديد الراء الأولى كما في قول أبي العتاهية:

أتتك الخلافة منقادة.. إليك تجرر أذيالها

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s