الجهاز التناسلي عند الأطفال حديثي الولادة

الجهاز التناسلي عند الأطفال حديثي الولادة

الدكتور أشرف عزاز

اللوحة: الفنانة الفرنسية فرجيني ديمونت بريتون

في هذا المقال، سنقدم بعض أهم المعلومات عن الطفل حديث الولادة، لكل أم وخاصة للأمهات الجدد، وسنتابع معك عزيزتي الأم بعض ما يقلقك عندما ترزقين بطفلك، فعالمه فيه من الجدة والغرابة ما قد يصيبك بالقلق، فلنوضح إذن بعض الامور التي قد تحدث للأطفال حديثي الولادة بشكل دائم ومتكرر؛ حتى لا تشعري بالقلق عند ملاحظتها في طفلك.

جدعة الحبل السُّري

بعد قص الحبل السري للطفل، يتبقى جزء صغير والذي يطلق عليه جدعة الحبل السري، ويمكن ان يكون لون هذه الجدعة بعد الولادة اصفر قليلا ومع مرور الوقت تبدأ بالجفاف وقد يتغير لونها الى البني او البني الداكن او الأسود. 

وعادة ما يحدث ذلك خلال اسبوع الى اسبوعين من بعد ولادة الطفل ثم تسقط، 

وطبعا من وقت الولادة الي وقوع السرة او الجدعة يجب الاهتمام بها والمحافظة عليها نظيفة وجافه، واثناء تبديل الملابس او تغير الحفاض للطفل يمكن ترك السرة مكشوفه للهواء قليلا وذلك يساعد على جفافها سريعا. 

 خصية الطفل بعد الولادة

بالنسبة للأطفال الذكور حديثي الولادة، يوجد أسفل العضو الذكري للطفل كيس جلد يطلق عليه كيس الصفن او كيس الخصية وهو يحتوي على الخصيتين للطفل.

ويجب التأكد والتدقيق كل فترة بأن الخصيتين معا متواجدتين داخل كيس الخصية، لان هناك حالة تسمى الخصية المعلقة، وفيها يكون لدى الطفل خصية واحدة والخصية الأخرى مازالت معلقه داخل البطن، أو لم تنزل داخل كيس الخصية.

وهذه الحالة تحتاج عملية لتنزيل الخصية وتثبيتها داخل كيس الصفن.

وهناك حاله أخرى للخصية تسمى الخصية المتحركة، وفي هذه الحالة يمكن للخصيتين ان يتواجدا داخل كيس الصفن بشكل طبيعي، ثم تعود الخصيتين معا او احداهما مرة أخرى للأعلى داخل الجسم، وهذه الحالة تحتاج الى تدخل وعمل إجراء يسمى تثبيت الخصية داخل كيس الصفن.

وبشكل عام يجب ان تكون الخصيتين معا متواجدتين طوال الوقت في مكانهما الطبيعي داخل كيس الخصية، أو كيس الصفن، حفاظا على سلامة الخصيتين والطفل مستقبلا.

والأطفال حديثو الولادة – الذكور أعني – قد يتكون لديهم كيس مملوء بالسائل حول الخصية وذلك يؤدي إِلى تورُّم كيس الصفن، وهو الكيس المرتخي الذي يُغطيه الجلد ويقع تحت العضو الذكري للطفل. وتُعرف هذه الحالة بالأُدرَة، وعادةً ما تختفي من تلقاء ذاتها في غضون سنة واحدة.

إفرازات المهبل

من الأمور التي قد تحدث أحيانا لدى الأطفال الإناث حديثي الولادة نزول إفرازات من المهبل دون وجود أعراض أخرى، وقد يحدث في بعض الاحيان وجود تورم او انتفاخ في الثدي لدى الإناث او الذكور حديثي الولادة.. هذه الأمور لا داعي للقلق منها وسوف تختفي خلال أسبوع أو أسبوعين دون الحاجة لأي تدخلات طبية، ويرجع السبب في هذه الحالات لمرور بعض الهرمونات من الأم الى الطفل اثناء الحمل وهذا لا يدعو للقلق وسوف يختفي التورم خلال أسابيع. 

بشرة وجلد الطفل المولود حديثا

قد تلاحظي أحيانا وخاصة مع الولادة الطبيعية انتفاخ في وجه الطفل أو الجفون وذلك أيضا امر طبيعي وقد يحدث بسبب الولادة، وقد تلاحظي جفاف في بشرة الطفل المولود حديثا وأحيانا قد تلاحظي تقشر الجلد خلال الاسابيع الاولى فلا داعي للقلق.. ويمكن ملاحظه أحيانا وجود شعر صغير بلون فاتح تقريبا وعادة يختفي خلال الأسابيع الاولى.

ومن الأمور المهمة التي قد تلاحظينها أيضا بعد ولادة الطفل وجود حبوب صغيره في وجه الطفل، وأحيانا تكون كثيرة نوعا ما، أيضا لا داعي للقلق منها خلال الأسابيع الأولى، سوف تختفي من تلقاء نفسها. 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s