«أطياف» للفنان محمد شومان في قاعة زياد بكير بالأوبرا

«أطياف» للفنان محمد شومان في قاعة زياد بكير بالأوبرا

خالد عزب

يفتتح د. خالد داغر رئيس دار الاوبرا المصرية معرض “أطياف” للفنان التشكيلي محمد شومان عميد كلية الإعلام بالجامعة البريطانية، وذلك في الساعة السادسة والنصف مساء الثلاثاء 7 مارس الجاري في قاعة زياد بكير في دار الأوبرا. ويستمر المعرض لغاية 13 مارس.

جاء اختيار اسم المعرض ليعكس حالة فنية وتجربة متفردة.. «أَطْيَاف» هو اسم علم مؤنث جاء على صيغة الجمع، لان المفرد هو طيف، ومعناه ما يتخيله المرء يقظًا ونائمًا، وقد يستخدم لوصف رقة الفتاة، ولا توجد كلمة مرادفة لأطياف في اللغة الانجليزية.

يضم المعرض حوالي 30 لوحة تغطي مراحل تطور الفنان محمد شومان بدءا من التأثر بالسريالية وصولا الى التجريدية، وهو يعمل استاذا وعميدا للإعلام وأصدر أكثر من عشرين كتابا، اضافة الى كتابة المقالات الصحفية في صحف الأهرام واليوم السابع والحياة الدولية والدستور، ومع ذلك ظل عاشقا للفن التشكيلي وحصل على عديد من الدورات والدراسات الحرة. فهو يمارس الرسم منذ ثلاثين عاما من باب الهواية والشغف، وتعكس اعماله تجارب بصرية متنوعة، وتسعى للإمساك بأطياف من الأحلام والألوان وتجسيدها في لوحات تبدو مستحيلة لكنها ممتعه بصريا.

يعتبر «أطياف» اول معرض فردي لمحمد شومان، والذي أشرف وشارك في تنظيم عدد من المعارض الفنية الجماعية في مصر وقطر وبريطانيا. 

يقول محمد شومان عن تجربته الفنية: «انها طويلة وممتدة وحفلت بالتجريب، واعتقد ان الرسم عندي هواية وشغف وهو امتداد بشكل ما لأعمالي البحثية وكتاباتي في الصحف، لان البحث العلمي في كافة المجالات يعتمد على الخيال قبل اي شيء، ولا يمكن الفصل بين الخيال والإبداع في العلوم بما فيها العلوم التطبيقية، عنه في الفنون، كذلك فان أي رسم أو بحث او مقال يقدم للأخر رسالة، وهذه الرسالة هي ملك للمتلقي وليس للكاتب أو الفنان، وهنا تبدو قيمة التفسير والتأويل أو ما يطلق عليه البعض جماليات التلقي، واعتقد ان أي اختلاف بين منتج المحتوي والمتلقي هو ظاهرة طبيعية ومطلوبة، وتسمح بحوار وتفاوض ثري حول المعني والقيم الجمالية بين الطرفين.» 

يذكر أن محمد شومان أستاذ الاعلام منذ عام 2005 بجامعة عين شمس، وعضو لجنة الترقيات في قطاع الإعلام وحاصل على جائزة الدولة للتفوق في البحث العلمي عام 2017، والعميد المؤسس للمعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق، والعميد المؤسس لكلية الإعلام بالجامعة البريطانية، كما عمل أستاذا للإعلام في قطر وأستاذا زائرا في جامعات استراليا وبريطانيا. وتركز كتبه وأعماله البحثية علي التكنولوجيا ومستقبل الإعلام، والإعلام والرأي العام، واتصالات الأزمات، والتحليل النقدي للخطاب، والتحليل الثقافي.

من أعمال الفنان محمد شومان 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s