أفضل عشر قصائد هايكو لسنة 2022 

أفضل عشر قصائد هايكو لسنة 2022 

عباس محمد عمارة

اللوحة: الفنان الروسي فيكتور بوريسوف موساتوف

اختيار أفضل عشرة قصائد هايكو لسنة 2022 هي محاولة نسبية وقابلة للنقد والطعن لأسباب كثيرة.

لكن مع ذلك تبدو مهمة ومشروعة بعد وضع ثلاثة مبادئ (شروط)نعتمد عليها في عملية الاختيار وهي كالتالي:

أولا- أن تكون النصوص نتاج خبرة حسية وحياتية حقيقية وبسيطة عاشها الهايجن (الشاعر). هذا الشرط لا يؤشر استبعاد النصوص الذهنية -إن وجدت -على شاكلة نص باشو الشهير عن الضفدع التي تتضمن ابعادا فكرية وفلسفية.

ثانيا- يجب أن تكون النصوص انعكاس (مرآة) لطاقة الإنسان الإيجابية في الواقع والحياة اليومية وتحترم الحياة الإنسانية والطبيعة بكل تنوعاتها واشكالها. نصوص تنشر الحب والفرح والمسرة والتفاني خالية من النكد والإحباط والقنوط.

ثالثا -اعتماد التواصل الحسي (البلاغة الصورية) في إيصال خطاب الهايجن الشعري إلى المتلقي

هذه الملاحظات المشار إليها تقودنا إلى نقطة مهمة وضرورية في القصائد التي اختيرت وهي الصدق الشعري الذي رافق عملية الكتابة. حيث نلمس وصف والتقاطات من الواقع العياني (الحسي) وتعاطف الهايجن مع ذاته ومحيطه وحتى أصغر الكائنات مع الالتزام بتقنيات الهايكو من وجود العبارة الفصليّة واجادة استخدام تقنية التجاور juxtaposition وبقية خصائص الهايكو من إيجاز وكثافة شعرية وآنية وقطع.. إلخ. ملاحظة أخيرة تسلسل القصائد هنا لا علاقة له بأهمية الهايجن:

عبد الكريم كاصد – العراق

لا شيءَ يعكّرُ النيلَ هذا الصباح

   لا أثرَ حتى لزورق

   السماءُ وحدَها تستحمّ

دارين نصر الله – سورية

أوائل الربيع

أنفاس طفلتي الرضيع

على صدري

علي محمد القيسي – العراق

أول الصباحِ

عبر زجاج ملونٍ تتشكلُ

حبةُ ضوءٍ

بسمة شيخو – سورية

تحني الحياة ظهري

فأتزيَّنُ 

بألوان قوس قزح

يوسف حنا – فلسطين

غروبُ الشَّمسِ –

أُمّي مبتسمةً تُقَشِّرُ

بُرتقالة

حميد العادلي – العراق

اربط حذائي

في جنازة وقورة

يمّر سرب نمل

هدى حاجي – تونس

زهر اللّوز

  سيكون رائعا شعري

 عندما يشيب

معاشو قرور – الجزائر

تفرم الثوم فرما

أثناء تعطري

لاستقبال الضيوف

نسيم السعداوي – تونس  

انعكاس ابتسامتي

بواجهة متجر أحذية

رسمه ثمن شبشب

ديمتري أڤييرينوس – سورية

المطرة الأولى

أرفع ياقتي

مدندنًا أغنية ريفية

ملخص عن القصائد

صورة بصرية جميلة لنهر النيل العظيم أثناء زيارة الهايجن عبد الكريم كاصد إلى مصر سنة 2022. بصورة عامة ما يعكر مجاري الأنهار وينال من حريتها كثرة السدود المقامة عليها. 

الأمومة شيء عظيم. تتدفق مشاعر الهايجن دارين نصر الله وترسم أوجه التشابه بين طفلتها وبداية فصل الربيع والعلاقة المتبادلة بينهما بكل عفوية واخلاص وصدق. هايكو يكشف ديمومة العاطفة.

بالتأكيد سيكون لحبة الضوء المتشكلة على الزجاج الملون عند الهايجن علي محمد القيسي تلك القوة السحرية والإيجابية فهي تختزل الكون بمجموعة رائعة من الألوان والأحلام والطاقات المتجددة. توظيف رائع لمفهوم الانحناء في هايكو الهايجن بسمة شيخو. التكيّف مع ما يتركه الزمن من آثار يتخذ من قوس قزح بعدا جماليا لصالح الإنسانية. بين غروب الشمس وابتسامة الأم وهي تقشر برتقالة، هنالك احساس حاضر أشبه بالاستنارة من الهايجن يوسف حنا بفقدان الأم يوما ما من خلال الإيحاء اللوني المشترك. ما يميز نص الهايجن حميد العادلي طبيعة العلاقة المتبادلة بين الكائنات الحية من جهة والإنسان من جهة أخرى. وما يحمله وجود النمل من دلالات عميقة ومؤثرة. في هايكو الهايجن هدى حاجي تذكير بفناء الإنسان الحتمي ومع ذلك علينا أن ندرك بأن لكل مرحلة من مراحل العمر، نكهة وطعم خاص بالعطاء والتوهج والعنفوان لا يتوقف ابدا. لحاسة الشم دور رئيسي في هايكو الهايجن معاشو قرور، إذ يبدو قادرا على ترميم الجو (التعاطف والتسامح) بين رائحة الثوم ورائحة العطر دون إثارة اي نوع من المشاكل. لم تكن ابتسامة الهايجن نسيم السعداوي ابتسامة عابرة بقدر ما هي ثقافة وتماهي مع الوجود ولا ننسى فوائدها النفسية والصحية. الرغبة والحنين من الهايجن ديمتري أڤييرينوس في العودة إلى الطبيعة. مشهدية رائعة تجمع بين عدة حواس. لكن ماهي الأغنية الريفية التي خطرت على بال الأستاذ ديمتري؟

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s